الأحد، 6 يوليو 2008

الدراسات والبحوث السابقة :
بعد البحث والنظر لم أجد من تعرض لدراسة التأمين التقاعدي بنظرة فاحصة ومقارنة .
والكتب التي تناولت هذا الموضوع اختلفت في طرحها فمن الدراسات ذات العلاقة بالموضوع من جهة التكييف الفقهي للحقوق التقاعدية كتاب "التأمين وأحكامه " لفضيلة الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان . رسالة تقدم بها الباحث لنيل درجة الدكتوراه وهي مطبوعة ومتداولة لكن هذه الدراسة اقتصرت على التكييف الفقهي بناء على بعض مواد نظام التقاعد المدني لا تتجاوز أربع مواد بنى عليها تكييفه دون النظرة الشمولية والمعالجة التحليلية لنصوص هذا النظام .
وقريب منه كتاب ( الغرر وأثره في العقود ) للصديق الضرير وهو كتاب مطبوع ومتداول عالج فيه مؤلفه قضية الحقوق التقاعدية وما تستحقه من تأصيل وتكييف فكان لها من النصيب ما كان للدراسة الآنفة الذكر من أوجه النقد .
فأردت من خلال بحثي قراءة تحليلية لبنية النصوص النظامية المتعلقة بالحقوق التقاعدية في نظام التقاعد المدني . وبالتالي الاجتهاد في معرفة التكييف الفقهي الدقيق لها .
ومن الدراسات ذات العلاقة بالموضوع كتاب : ( مبادئ الخدمة المدنية وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية ) وهذا كتاب مطبوع ومتداول ، لمؤلفه عبد الله بن راشد السنيدي تطرق فيه إلى :
· المقصود بالحقوق التقاعدية .
· تاريخ نظام التقاعد المدني في المملكة .
· من يسري عليه نظام التقاعد المدني الحالي .
· الحسميات التقاعدية .
· الخدمة المحسوبة لأغراض التقاعد .
· كيفية معاملة الموظف عند إعادته للخدمة .
وكما هو ظاهر فإن الدراسة التي تقدم بها الباحث تركزت على الجوانب النظامية وأغفلت الجانب الفقهي وبعض المباحث النظامية علاوة أنه تناول القضايا الآنفة الذكر بنوع اختصار قد يكون مخلاً فكانت الإضافة في بحثي هذا الإتيان بالسند الشرعي والتكييف الفقهي للحقوق التقاعدية ومعالجة بعض الجوانب النظامية على وجه التفصيل مثل الجهة المعنية بصرف الحقوق التقاعدية ومهامها ومواردها وصلتها بالمصالح الحكومية الأخرى وغير ذلك من المسائل المبثوثة في هذا البحث .
ومن الدراسات في هذا الباب كتاب : ( الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية للأنظمة واللوائح التنفيذية من واقع تطبيقي ) تأليف : سليمان بن محمد الجريش وهو كتاب مطبوع ومتداول تطرق فيه إلى:
· تسوية الاستحقاق التقاعدي وأحواله .
· الراتب التقاعدي المستحق عن صاحب المعاش المتوفى .
· ارتباط المعاش التقاعدي بترك الخدمة .
علاوة على النقاط المذكورة في الدراسة السابقة لكنه أيضاً أغفل جانب التكييف الفقهي واستيفاء كل الجوانب النظامية المتعلقة بالموضوع مما حدا بي إلى لم شتاته في موضع واحد وأتمنى أن أوفق في سد ثغره في هذا الجانب من المكتبة الإسلامية .
ومن الدراسات ذات العلاقة بالموضوع من الجهة النظامية فحسب كتاب (واردات مصلحة معاشات التقاعد ومتابعة تحصيلها) تأليف عبد العزيز بن إبراهيم المبارك . وكتاب (تطبيقات على إنهاء الخدمة والتقاعد المدني) إعداد إبراهيم بن حمد العبود وكلاهما لم يوف الدراسة حقها من الجانب النظامي كما أنه أغفل الجانب الفقهي إغفالاً كاملاً .
أما تناول الموضوع بدراسة مقارنة فلم أجد شيئاً من ذلك مما شجعني على دراسة هذا الموضوع بشكل تفصيلي .

ليست هناك تعليقات: